وحدة طب الأمراض العصبية هي إحدى التخصصات المتكاملة في قسم الطب الباطني، والتي تشارك في تقديم العناية لمرضى الحالات الحادة في قسم الطوارئ وفي غرف العناية وفي قسم استقبال مرضى العيادات الخارجية.

جدير بالذكر أن الجهاز العصبي يتكون من جزئين، هما الجهاز العصبي المركزي والجهاز العصبي المحيطي. ويشتمل على المخ والحبل الشوكي. وتتطلب الأمراض والاضطرابات والإصابات التي تصيب الجهاز العصبي عادة استشارة من طبيب أمراض عصبية متخصص في كيفية تشخيص المرض ووصف العلاجات المطلوبة للأمراض العصبية المختلفة، والاضطرابات الحادة والمزمنة، ويأتي ضمن هذه الاضطرابات الصرع والزهايمر وأمراض الخرف الأخرى، وكذلك الأمراض الدماغية الوعائية، التي منها السكتة الدماغية والصداع النصفي والاضطرابات الأخرى المسببة لصداع الرأس، وكذلك اضطرابات الحركة، مثل التصلب المتعدد والشلل الارتعاشي المعروف باسم مرض الباركنسون، بالإضافة إلى الاضطرابات العصبية العضلية، مثل الوهن العضلي الوبيل. كما إن اعتلال الأعصاب المحيطية، والذي هو عبارة عن تلف للأعصاب ناتج عن عدد من الأسباب المختلفة، يعد من المجالات الواسعة الأخرى في علم الأمراض العصبية، حيث يظهر لدى أكثر من نصف مرضى السكري نوع ما من اعتلال الأعصاب بوصفها من المضاعفات طويلة الأمد، ومن ثم يُعد علم الأمراض العصبية من العلوم ذات القيمة الكبيرة في مختلف مراحل التشخيص ومن حيث الإمكانات العلاجية.

تتمتع إجراءات وأساليب التشخيص المختلفة وتفسيراتها بأهمية كبيرة في مجال علم الأمراض العصبية. وبعض هذه الأساليب تكون متقدمة للغاية، مثل التصوير العصبي بالأشعة السينية والفزيولوجيا العصبية. ومن الضروري التواصل بشكل دائم مع المتخصصين والعاملين في المجالات الطبية الأخرى، مثل أخصائي الأشعة وأخصائي العلاج الطبيعي وأخصائي التغذية والأطباء المتخصصين في الفزيولوجيا العصبية كي يتسنى تقديم أفضل مستوى رعاية ممكن للمرضى الذين يعانون من اضطرابات في الجهاز العصبي.

للحصول على أي استفسارات، يرجى الاتصال 067117647